Friday, July 30, 2010

دعم صاحبات الأعمال الأفريقيات

دعم صاحبات الأعمال الأفريقيات: برنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات

"إن النساء فاعلات، ومنجِزات، ومفكرات ومبتكرات، وقائدات وحالّات للمشاكل. ونريد من كل واحدة منكنّ أن توجّه مهارتها وطاقتها في ريادة الأعمال للتغلب على التحديات العالمية التي يطرحها هذا القرن الجديد."

(وزيرة الخارجية هيلاري رودام كلينتون)

ينعقد برنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات (AWEP) في واشنطن العاصمة خلال الفترة الممتدة من 26 تموز/يوليو إلى 3 آب/أغسطس ثم في كانزاس سيتي في ولاية ميزوري من 4 حتى 6 آب/أغسطس بالتعاون مع منتدى التعاون التجاري والاقتصادي للولايات المتحدة وأفريقيا جنوب الصحراء لعام 2010 . وكان برنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات قد أنشئ بالتنسيق مع برنامج وزارة الخارجية لزيارات القادة الدوليين.

قانون النمو والفرص في أفريقيا

صدر قانون النمو والفرص في أفريقيا (AGOA) في أيار/مايو عام 2000 بهدف توسيع نطاق التجارة والاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الحوار على المستوى الرفيع حول القضايا المتعلقة بالتجارة والاستثمار وتشجيع الاندماج الاقتصادي بين الولايات المتحدة وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وتسهيل اندماج أفريقيا جنوب الصحراء في الاقتصاد العالمي. ويجمع منتدى قانون النمو والفرص في أفريقيا (أغوا) بين المسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الأميركية والوزراء في الحكومات الأفريقية علاوة على أصحاب المصالح في الشركات الأفريقية والمجتمع المدني في البلدان المشمولة بقانون النمو والفرص في أفريقيا (أغوا) وسينعقد منتدى أغوا الوزاري يومي 2 و3 آب/أغسطس في واشنطن العاصمة ومن 4 حتى 6 آب/أغسطس في كانزاس سيتي بولاية ميزوري.

برنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات

النساء المشمولات ببرنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات رائدات أعمال ماهرات يملكن ويدرن شركات صغيرة ومتوسطة الحجم في أفريقيا. وتشارك شركات العديدات منهن في أعمال التصدير بموجب قانون أغوا بينما تعمل الأخريات على زيادة طاقاتهن التصديرية وإقامة علاقات عمل تجاري مع شركاء لهن في الولايات المتحدة. وكلهن قائدات في مجتمعاتهن الأهلية علاوة على كونهن أعضاء أو قياديات في مؤسسات ومنظمات الأعمال التجارية في بلادهن.

فرص متاحة للمشاركات

يتضمن برنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات إتاحة الفرصة لعقد اجتماعات وتكوين شبكات تواصل مع صانعي السياسة الأميركية ومع الشركات والجمعيات الصناعية والمجتمع المدني الأميركي والأفريقي والمنظمات غير الحكومية المناصرة لإتاحة الفرص الاقتصادية للنساء ومنظمات التنمية متعددة الأطراف والاتحادات التجارية. وستتاح للنساء الفرصة للتفاعل مع وزراء التجارة والمالية والزراعة عندما يحضرن جلسة عامة لمنتدى أغوا في واشنطن تعقد تحت شعار "دمج النساء الأفريقيات في الاقتصاد العالمي." وسيتولى مجلس الشركات لأفريقيا وغرفة التجارة الأميركية ومؤسسة كوفمان في كانزاس سيتي ومنظمة "وان" غير الربحية رعاية الفعاليات ومآدب الغداء.

تمكين النساء رائدات الأعمال

يهدف برنامج ريادة الأعمال للنساء الأفريقيات إلى تمكين النساء رائدات الأعمال الأفريقيات كي يصبحن جزءا من شبكتهن القومية والشبكة العالمية للأعمال التجارية كما يلي:

· زيادة الفرص أمام النساء للإفادة من برنامج قانون النمو والفرص في أفريقيا.

· توسيع مجال فرص التصدير إلى الولايات المتحدة والاستثمار في أفريقيا جنوب الصحراء.

· الاعتراف بالدور الذي تؤديه النساء كمناصرات لتغيير القوانين والنظم والعادات وتوسيعه وتقديم الحوافز التي تدعم النساء في الأعمال التجارية في بلادهن.

· تأسيس برنامج متابعة يمكن النساء المشاركات بصفتهن قائدات في المجتمعات من نقل ما يتعلمنه إلى غيرهن.

ومن المتوقع أن تستمر النشاطات في أفريقيا بعد اختتام البرنامج الذي يجري تنظيمه في الولايات المتحدة. وستشمل الفعاليات التي سيرعى بعضها القطاع الخاص، كشركة إكسون موبيل، إتاحة فرص مثل برامج التدريب والإرشاد لصاحبات الأعمال في مجتمعاتهن علاوة على جهود مناصرة الترويج للتغيير في النظم التي تميز ضد النساء في الأعمال والتشديد بشكل أكبر على نظم الفرص والدعم لصاحبات الأعمال الأفريقيات.

منقول عن:
http://www.america.gov/st/texttrans-arabic/2010/July/20100723160418x0.5757868.html

No comments:

Post a Comment