Tuesday, March 9, 2010

المبعوث العلمي الأميركي إلياس زرهوني في جولة إلى شمال أفريقيا

وصل المبعوث الأميركي العلمي الدكتور إلياس زرهوني إلى المغرب اليوم في جولة تستغرق أسبوعين على شمال أفريقيا وتشمل كذلك كلا من الجزائر وتونس وليبيا. وسيبحث الدكتور زرهوني في جولته مجالات التعاون في الصحة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم في اجتماعاته مع قادة تلك الدول والوزراء وممثلي الهيئات العلمية والتعليمية والمنظمات غير الربحية ومؤسسات الأعمال.

ويشكل برنامج مبعوثي الولايات المتحدة العلميين عنصرا أساسيا في التزام الحكومة الأميركية التعاطي عالميا في العلوم والتكنولوجيا. وكان الرئيس أوباما قد أعلن عن هذا البرنامج لأول مرة في القاهرة بمصر في حزيران/يونيو الماضي، ثم أعلنت وزيرة الخارجية (هيلاري رودام) كلينتون في مراكش في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تعيين أول ثلاثة مبعوثين علميين، وهم الدكتور زرهوني والدكتور أحمد زويل والدكتور بروس ألبرتس. وقد سافر الدكتور زويل مؤخرا إلى مصر وتركيا وقطر، أما الدكتور ألبرتس فيعتزم السفر إلى إندونيسيا هذا الربيع.

وكان الدكتور زرهوني قد قام بجولة في الشهر الماضي شملت كلا من فرنسا وقطر والسعودية والكويت، وذلك في أول جولة رسمية له كمبعوث علمي. وقد اجتمع الدكتور زرهوني أثناء جولته بمسؤولين على مستوى رفيع في كل من قطر والسعودية والكويت وبحث معهم مسألة الأمن الغذائي وتقدم أبحاث العلوم والتكنولوجيا والوقاية من الأمراض المزمنة وتعزيز الدعم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن قضايا البيئة. وقابل الدكتور زرهوني في باريس مسؤولين من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لبحث الوسائل الكفيلة بدفع عجلة العلوم والتعليم. كما حضر في الدوحة المنتدى الأميركي الإسلامي العالمي.

وقد سبق للدكتور زرهوني أن شغل منصب مدير معاهد الصحة القومية الأميركية من العام 2002 حتى العام 2008. واستهل عملية وضع خريطة طريق معاهد الصحة القومية للأبحاث الطبية وأنشأ برنامج أبحاث لمعالجة ظاهرة السمنة المتفشية، وجعل من التفاوت والتباينات الصحية أولوية في تلك الأبحاث. ويشغل الدكتور زرهوني حاليا منصب مستشار رفيع المستوى لكلية الطب في جامعة جونز هوبكنز وكان له دور أساسي في إنشاء معهد هندسة الخلايا بالجامعة. كما أنه عضو في مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تم افتتاحها في المملكة العربية السعودية في أيلول/سبتمبر الماضي.

No comments:

Post a Comment