Thursday, April 29, 2010

القمة الرئاسية لريادة الأعمال

عقدت القمة الرئاسية لريادة الأعمال في واشنطن (٢٦ و ٢٧ إبريل ٢٠١٠) كجزء من البداية الجديدة في العلاقات الأمريكية بالمجتمعات الإسلامية حول العالم والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما من القاهرة في خطاب يونيو ٢٠٠٩ 

التقرير المصور لليوم الأول
التقرير المصور لليوم الثاني 

Friday, April 23, 2010

جائزة روح المدرسة

استلمت خطابا قبل بضعة أيام من ثانوية ابني يخبرني بأنه سوف يُكرّم في احتفال صباحي يوم الجمعة (اليوم). التفاصيل رمزية تحدد مكان وزمان الاحتفال الذي سيكرم فيه مجموعة من الطلبة الذين استحقوا جائزة "روح المدرسة" لهذا العام. هذا النوع من الاحتفال ليس مقصورا على مدرسة ابني ولكنه احتفال يعقد في الكثير من المدارس حول الولايات المتحدة يُكرم روح المبادرة والمواطنة لهؤلاء الطلبة الذي يتقيدون بالأخلاق الرفيعة في تعاملهم مع زملائهم ومدرسيهم. لقد حضرت ذات الاحتفال في العام الماضي والذي سبقه ولكن هناك دائما شيئ من الترقب. فما لا تفصح عنه الرسالة اسم المدرس أو المدرسة التي رشحت ابني للتكريم. فكل معلم أو معلمة يرش طالبا واحدا لنيل الجائزة. عندما قُرأ اسم ابني أعلن ناظر المدرسة أم الترشيح كان من قبل مدرس الفيزياء والذي كان جليا من معالم الدهشة على وجه ابني أنه لم يكن يتوقع أن يأتي الترشيح منه. تكررت معالم الدهشة على أوجه عدة طلبة عند سماع اسم من رشحهم ولكنها سرعان ما تتحول إلى ابتسامة تحمل في طياتها الكثير من العرفان. الشيئ الآخر المدهش هو تباين الأسماء والعرقيات والأديان؛ فعلا يقطن منطقة واشطن أكبر تجمع من العرقيات واللغات والأديان، فكانت هناك عدة طالبات محجبات وطلبة من السيخ يلبسون العمامة ،، حتى أنه بدى لي أن التباين بين الطلبة قد شكل طيفا من ملامح وأسماء من خلفيات مختلفة قدم كل منهم يد العون إلى المدرسة بشكل من الأشكال. قال الناظر أن هذه الجائزة هي الأهم في نظره لأنها تكرم الخصال الحميدة في طلبة المدرسة وأتبع مشجعا أن هذه هي الخصال الأسمى التي تملكونها والتي "تؤدونها حتى عندما لا يراكم أحد".

Friday, April 16, 2010

مجلات عربية مصنفة بالإنجليزية

لقد ذهبت إلى مكتبة في واشنطن يوم أمس باحثا عن مجلة شعرية ،، لفت انتباهي وأنا أبحث عن قسم المجلات الأدبية والشعرية قسم للمجلات العالمية. كانت هناك 10 مجلات ،، أربع منها عربية. لا أعتقد أنه كان بالإمكان قبل عشر سنوات العثور على تشكيلة من المجلات العربية مثل التي شاهدتها هناك. لابد وأن هناك اقبال أكبر على المجلات العربية بالرغم من أن الإنترنت يوفر مواد قراءة عربية بشكل غير مسبوق – إنه شيئ مدهش حقا!!!


Thursday, April 15, 2010

الأمن النووي

الطاقة النووية مثل معظم الأشياء يمكن أن تستخدم للخير أو الشر؛ خيرها بشكل أساسي يكمن في توليد الطاقة ،، وشرها في قوتها التدميرية العظيمة!!! حاولت نخبة من قادة دول العالم من خلال قمة الأمن النووي التي انتهت لتوها في واشنطن من التقليل من مخاطرها التدميرية والتأكيد على استخداماتها الإيجابية. كانت هناك عدة قرارات مستبشرة ومنها:
- قرار تشيلي إرسال اليورانيوم المخصب إلى الولايات المتحدة
- موافقة أوكرانيا على إرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج خلال عامين
- موافقة كندا إرسار اليورانيوم المخصب إلى الولايات المتحدة
- اتفاق الولايات المتحدة وروسيا حول كيفية التخلص من البلوتونيوم

يمكنكم قراءة تفاصيل القمة النووية في التقارير التالية:
كلمة الرئيس أوباما الإفتتاحية: http://www.america.gov/st/texttrans-arabic/2010/April/20100413142928eaifas0.1611292.html?CP.rss=true
بيان قمة الأمن النووي: http://www.america.gov/st/texttrans-arabic/2010/April/20100413175338eaifas0.2097742.html?CP.rss=true
بايدن نائب الرئيس في مأدبة الغداء: http://www.america.gov/st/texttrans-arabic/2010/April/20100413143216eaifas0.7042963.html?CP.rss=true

Wednesday, April 14, 2010

عالم دون أسلحة نووية

نحو عالم خالٍ من الأسلحة النووية - هل ذلك ممكن؟

هنا يمكنكم قراءة ما تعتقده الإدارة: http://www.america.gov/ar/relations/nonproliferation.html

Tuesday, April 13, 2010

واشنطن - مقاطعة كولومبيا

كنت أعتقد بأن واشنطن (الواقعة في مقاطعة كولومبيا) مدينة كبيرة قبل انتقالي إليها في منتصف التسعينيات. فهي عاصمة أمريكا ومقر حكومتها ومقصد قادة دول العالم. ولكن بعد انتقالي إليها اكتشفت أنها مدينة صغيرة نسببيا (أقل من 100 ميل مربع). ربما يستغرب البعض إن وصفت المدينة بأنها مرحبة ودافئة في استقبالها لضيوفها ومنهم زعماء دوليين والتي تعطيهم اهتماما شخصيا خاصا، فهم نادرا ما يأتون بالتزامن. ولكن القمة النووية التي تعقد حاليا في واشنطن وفرت للمدينة فرصة نادرة لاستضافة عدد كبير من قادة المجتمع الدولي حول مناسبة واحدة. وبالرغم من ذلك – ومن المثير للدهشة – أن العديد من أهالي المدينة وهؤلاء الذين يعملون فيها قد عدلوا نظامهم اليومي لتجنب المساهمة في حالة من الاختناق المروري الذي لم تشهده واشنطن من قبل؛ ولذلك كانت الطرقات أقل ازدحاما من الأيام العادية مما سهل علي تنقلي من وإلى المدينة – يا ليت المدينة تستضيف أعدادا أكبر من الوفود الرسمية إن كان ذلك يعني تنقلا أسهل

يمكنكم أن تقرأوا المزيد عن القمة النووية هنا: http://www.america.gov/st/peacesec-arabic/2010/April/20100407131415zjsredna0.3024561.html

Monday, April 12, 2010

المهرجان الياباني السنوي 2010

لقد ذهبت إلى شارع بانسيلفانيا يوم الأمس الأحد (ثاني أيام العطلة الأسبوعية) لحضور المهرجان الياباني السنوي. لقد كان حب واحترام الزوار للثقافة اليابانية واضحا من خلال ما لبسه البعض من ملابس يابانية وطلاء وجه تقليدي وما حمله البعض من سيوف يابانية بلاستيكية. من الصعوبة تصديق أنه قبل عقود معدودة كانت تخوض الولايات المتحدة واليابان حربا ضروس (الحرب العالمية الثانية). اليوم؛ أنا استمتع بهذه الصداقة التي تطورت بين شعبينا، فأنا - على الأقل - استمتعت بهذا المهرجان. يمكنكم مشاهدة بعض الصور التي التقطها أثناء تجوالي: http://www.flickr.com/photos/walidjawad/sets/72157623716733003/show/

Thursday, April 1, 2010

مرآة أمريكا: المواقع الأثرية

ما هو القاسم المشترك بين كل من الوادي الكبير، وتمثال الحرية، والمسرح الذي اغتيل فيه الرئيس الأميركي أبراهام لينكون رميا بالرصاص؟ هي جزء من شبكة المواقع التاريخية والخلابة التي تحافظ عليها مصلحة المتنزهات القومية في الولايات المتحدة كي يكون بمقدور الزوار الذين يقصدونها أن يستزيدوا عن الناس والأماكن الذين رسموا ملامح أميركا عبر الزمن.

ولولا بعض الشخصيات المتبصرة ممن كانت تؤمن بأنه يتعين حماية تلك المواقع التاريخية وتخصيصها لمنفعة جميع الناس، لكان بعضها قد اندثر، كما يشير جوناثان جارفيس، مدير مصلحة المتنزهات القومية الذي أشار إلى أنه منذ العام 1916 كانت مصلحته تعمل "كوكيلة مسؤولة عن تاريخ الأمة الأميركية إذ روت قصة أميركا النموذجية" عن أمة متمددة ومتنوعة.

ويقول جارفيس: "الروايات وراء هذه المواقع والمعالم التاريخية ملهمة بصورة خارقة وأحيانا هي مبعث للألم بصورة غير عادية. وهذا الاختبار العظيم للديمقراطية لا يخلو من العيوب لكن هذه الروايات وراء المعالم تكشف عن حقيقة أننا ما زلنا على استعداد لمناقشة أخطائنا وأننا ما زلنا مستعدين لأن نتعلم وأننا ما زلنا نتطور."

أضاف جارفيس: "كثير من هذه الأماكن مثل ميادين معارك الحرب الثورية والحرب الأهلية "لعب دورا في رسم وصوغ الديمقراطية الأميركية وفي أماكن مثل تلك لدينا مسؤولية بالمحافظة على بقاء تلك الرواية."

مهمة للحماية وللتثقيف

وخلال استيطان الغرب الأميركي كان هناك وعي متنام بأن الأماكن غير المستعمرة يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة. وأنشأ الرئيس الأسبق يوليسيس غرانت متنزه يلوستون في العام 1872 كأول متنزه قومي، فيما أسس الرئيس اللاحق وودرو ويلسون مصلحة المتنزهات القومية للإشراف على شبكة متوسعة بسرعة من المتنزهات الترفيهية والمحميات والنصب التذكارية التاريخية وميادين معارك وغير ذلك من مواقع ذات مغزى قومي.

وإلى جانب معالم طبيعية شهيرة مثل الوادي الكبير تساهم مصلحة المتنزهات في الحفاظ على مواقع تاريخية مثل مسرح فورد حيث اغتيل الرئيس الأسبق لينكون في 1865 وجزيرة إليس في ميناء نيويورك حيث دخل الولايات المتحدة عبرها ما يزيد على 12 مليون مهاجر بين عامي 1892 و1954.

ويقول جارفيس إن "المبادئ الديمقراطية لهذه الأمة تجسدها مواقعها التاريخية. فإذا كنت تبدي اهتماما بالحرب الأهلية أو الطريق القومي السريع رقم 66 أو حركة الحقوق المدنية الأميركية أو الثقافية اللاتينية في الولايات المتحدة، فستجد على موقعنا الإلكتروني إرشادات بشأن طرق السفر التي يجب أن تسلكها أو توصيات بالرحلات التي يجب أن تقوم بها."

وبعض من أثمن الكنوز يعود عهدها إلى ما قبل تأسيس الأمة الأميركية نفسها. فهناك ميسا فيردي في ولاية كولورادو، ووادي دي شيلي بولاية أريزونا، ووادي شاكو بولاية نيو مكسيكو. وتشتهر ميسا فيردي بمساكنها التي شيدت داخل التلال الصخرية التي تعود إلى عام 1200 الميلادي. أما وادي شيلي داخل أراضي النافاهو القبلية فيأوي أطلالا عريقة ويدعم مصادر رزق مجتمع شعب قبيلة نافاهو. وكان وادي تشاكو مرتعا ثقافيا هاما لسكان قبلية البويبلو في الفترة من 3900 إلى 1150 ميلادية.

وتحظر القوانين المرعية سرقة قطع أثرية من أراضي الحكومة الفدرالية كما ذكر جارفيس الذي أضاف أن ثمة إجراءات معمول بها للحصول على تراخيص للحفريات الأثرية. ومن إحدى مهام مصلحة المتنزهات ترجمة ما يتلقنه علماء الآثار عن الماضي وصوغه بعبارات مألوفة كي يمكن للجمهور العام أن يفهم مغزى وأهمية تلك المواقع."

ولدى مصلحة المتنزهات القومية مكتب صغير لتلبية طلبات من حكومات أجنبية تسعى للحفاظ على مواقعها الأثرية الخاصة. في الهند مثلا قدمت المصلحة خبراتها حول خطط المواقع الخاصة بتاج محل وساعدت المصلحة مسؤولين قطريين في تطوير إطار إداري لأول متنزه وطني في قطر. وفي كمبوديا، قدمت المصلحة مساعدات فنية لحماية آثار في أنغور وات ومعبد بريا فيهير. وتقيم المصلحة روابط مع هيئات توأم لها في جميع أنحاء العالم.

وتسعى الوكالة لإقامة شراكات مع مؤسسات ذات طابع تجاري كي يمكن الحفاظ على مزيد من المواقع التاريخية. ومن أجل إنشاء حوافز للحفاظ على المعالم قال جارفيس: "إننا نقدم حوافز ضريبية لإعادة تأهيل مبان تاريخية ولشغلها من جديد."

وذكر على سبيل المثال سان فرانسيسكو حيث تشاركت مصلحة المتنزهات مع مطورين عقاريين لتأهيل قاعدة عسكرية تدعى فورت بيكر تعود إلى العام 1905. والقاعدة التي تقع بالقرب من جسر البوابة الذهبية الشهيرة "أعيد تأهيلها بالكامل لتصبح منتجعا يقصده السياح." وأضاف أن المصلحة "تمتلكه لكننا وقعنا عقد إيجار طويل الأمد مع المطورين كي يمكنهم جني مردودات استثماراتهم. وقد اصبح هذا الموقع أحد المواقع الأكثر شعبية في سان فرانسيسكو."

التاريخ الحديث

تقوم المصلحة حاليا بمراجعة مواقع أميركية جديدة تتطرق إلى تغييرات ثقافية وتاريخية أحدث عهدا. وقال جارفيس عن ذلك: "لقد خولنا الآن بدراسة سيرة سيزار شافيز (الناشط العمالي الأميركي من اصل مكسيكي) وحركة العمال الزراعيين القومية وهي سيرة هامة لم ترو بالكامل."

وأضاف جارفيس: "إننا نبدي اهتماما متواصلا في روايات تعتبر هامة للتجربة الأميركية كما نقوم باستمرار بتعديل القصص التي نرويها وكيفية شرحها."

وتدير المصلحة حوالي 400 متنزه قومي يؤمها 275 مليون شخص سنويا وأكثر من 3000 معلم تاريخي وطبيعي. وتساعد مصلحة المتنزهات التي تشكل جزءا من وزارة الداخلية الأميركية في المحافظة على أصناف نباتات وحيوان معرضة للخطر أو مهددة بالإنقراض في جميع أنحاء شبكة المتنزهات القومية.

للمزيد راجع الموقع الرسمي لمصلحة المتنزهات القومية.



منقول عن http://www.america.gov/st/peopleplace-arabic/2010/March/20100325170035GLnesnoM0.7460443.html